Subscribe

RSS Feed (xml)

Powered By

Skin Design:
Free Blogger Skins

Powered by Blogger

الأحد، ٢٥ نوفمبر ٢٠٠٧

الدستور تكتب عن ظاهرة حقي بالجامعات


حقي كانت السبب وراء تحرك الجامعات والدليل في المقال ده

الخميس، ٢٢ نوفمبر ٢٠٠٧

رابطة حقي وصلت لكلية التربية عين شمس

كتبت موقع شمساوي


استمرار لحالة الغليان الطلابي على زيادة المصاريف الجامعية بشكل غير مسبوق وفي نفس الوقت لم يرافق هذه الزيادة أي خدمات تشعر الطالب بجدية الإدارة في التعامل بشكل إنساني معه انتقلت تحركات رابطة حقي بجامعة عين شمس إلى كلية التربية بعد المسيرات الحاشدة التي تمت بكليتي الهندسة والطب بالجامعة الأسبوع الماضي .

بدأت المسيرة الساعة 11.20 د من أمام مسجد الكلية . شارك فيها حوالى 500 طالب وطالبة . وتجمع الطلاب احتجاجا على مايحدث فى الكليه من زياده للمصاريف دون وجود منافع ماديه سوى مدرجات ودورات مياه و....لا تصلح للاستخدام الادمى .

وعند توجه الطلاب لمكتب العميد لم يجدوه وقيل لهم أنه في اجتماع بالجامعة ولم يلتق الطلاب بأي أحد من إدارة الكلية .
قامت الرابطة بحملة توقيعات بين الطلاب ليبدوا رأيهم في نسب الزيادة وقد شارك أكثر من 500 طالب في هذه الحملة وتم تسليمها لمكتب العميد . وانتهت المسيرة الصامتة بتوزيع وإلقاء بيان الرابطة الذي يطالب فيه الطلاب بفرصة مخاطبة وتفعيل القضية لدى كلا من : رئيس الجامعة ووزير التعليم العالى واعضاء هيئة التدريس ومنظمات حقوق الانسان والصحف والمجلات واعضاء مجلس الشعب .ثم أنشد الطلاب النشيد الوطني وانصرفوا بكل هدوء .

موقع المحيط الإخباري تتحدث عن رابطة حقي



محيط - أمل المصري

أخذت مجانية التعليم النصيب الأكبر من الاهتمامات الاجتماعية والسياسية في بلدنا وذلك منذ رفع الدكتور طه حسين شعاره المعروف أن التعليم كالماء والهواء.. وبقيام ثورة يوليو أخذت علي عاتقها وضع هذا الشعار موضع التطبيق العملي .
وبتطبيقه، شهدت مصر في الربع الثالث من القرن الماضي أهم وأوسع عملية حراك اجتماعي صحي وصحيح، وبعلمهم وعملهم تقدم أبناء العمال والفلاحين الصفوف، وشغلوا أعلي المناصب، وتفوقوا، وأبدعوا، واحتلت الغالبية من الخريجين المناصب المناسبة لها .
وكان كل هذا بفضل مجانية التعليم " التي تكاد تكون في خبر كان " ، وفتح أبواب المدارس والجامعات أمام كل من يملك القدرة علي ذلك..
فقد شهدت العديد من الجامعات المصرية في الفترة الماضية عدداً من المظاهرات الغاضبة والاعتصامات والاحتجاجات، التي تجاوزت الغضب والنقد السياسي إلي غضب اجتماعي علي زيادة المصروفات الدراسية.
وتوزعت المظاهرات علي جامعات مصر المختلفة ابتداء من جامعة عين شمس، ، قنا، والفيوم حتى وصلت إلي الجامعة الأمريكية بالقاهرة، وكانت الظاهرة التي استرعت الاهتمام هي انتماء الطلاب لتيارات مختلفة، أغلبها لا يرتبط بالسياسة أصلاً.
وتحت شعار "حقي" نظمت بعض المجموعات الطلابية مظاهرات احتجاجاً علي زيادة المصروفات ، ورفع الطلاب لافتات مكتوباً عليها "معاً ضد غلاء المصاريف"، و"ليه تدفع أكتر لما حقك تدفع أقل"، وطالب المتظاهرون بتخفيض المصروفات التي زادت هذا العام بنسبة 400 % علي العام الماضي.
وكان النصيب الأكبر من المطالبات والاحتجاجات لجامعة عين شمس .
ومن هنا تأسست جبهة حقي الطلابية على خلفية الزيادة المطردة في المصاريف الدراسية وكذلك زيادة في أسعار المعاملات وإنهاء الأوراق داخل الكليات.
وكانت أهداف هذه الرابطة هو
تحسين أوضاع المعامل والأماكن التعليمية.
تخفيض أسعار الكتاب الجامعي.
المطالبة بحمامات آدمية.
وبداية رابطة "حقي " يرويها لشبكة الأخبار العربية "محيط" الطالب محمد كمال الدين فاضل "حاليا بالفرقة الرابعة بكلية الحقوق جامعة أسيوط حيث يقول
" كانت البداية من جامعة أسيوط بالعام الدراسي الماضي عندما قررنا أنا وزميلي "الحسينى محمد" طالب الفرقة الثالثة في كلية الحقوق بجامعة أسيوط أن نرفع دعوى ضد رئيس الجامعة نطالب فيها بتحصيل قيمة الرسوم الدراسية المنصوص عليها في المادة(271) من قانون تنظيم الجامعات والتي تنص علي أن المصروفات الدراسية ما هي إلا " 12" جنيه للانتظام و" 14" جنيه للانتساب وهذه المادة تنطبق علي جميع الجامعات المصرية ، حيث رفضنا دفع الإتاوات والتبرعات الجبرية لحساب ما يسمى بصندوق الدعم الأهلي!!
والتي قفزت بقيمة المصروفات الدراسية من جنيهات معدودة إلى مئات الجنيهات تتزايد على حسب رغبة إدارة الجامعة كل عام ويستقبلها الطلبة .

احدي قرارت فصل الطالب
وبناء عليه بدأت تحركتنا بحملة لجمع التوقيعات بجامعة أسيوط علي أساس أنها تقدم لرئيس جامعة أسيوط لمطالبته بتطبيق القانون وبالفعل جمعنا أكثر من 645 توقيع من عدة كليات ، وكان هدفنا نشر الوعي بهذه المادة لجميع الطلاب .
خصوصا وإننا عرفنا أن أضعاف أضعاف الرسوم القانونية يتم أخذه على انه تبرعات والتي تصل الي 200 جنيه للانتظام و650 جنيه للانتساب ، رغم انه من المفروض أن التبرعات تكون اختيارية كما ورد بنص محدد في القانون ، وكان هناك مد معنوي من بعض الأساتذة والذين ساندونا بطريقة معنوية فقط .
وعندها قررنا دفع الرسوم الدارسية عن طريق محكمة أسيوط ولكن رفضت إدارة الجامعة استلام المصروفات وبالتالي قمنا بإيداعها في خزانه المحكمة
و كانت الخطوة التالية هي لجوؤنا للجنة فض المنازعات في الجامعة والتي حددت جلسة للبت في النزاع الذي بينا وبين إدارة الجامعة وفى الجلسة التي رأسها مستشار منتدب من وزارة العدل وبحضور محامى الجامعة ومحامى متضامن ومتطوع معانا
وبعد الاستماع لوجهتى النظر فوجئنا في 29/1/2007 أن القرار صدر من المحكمة لصالحنا ولكن استفاد من الحكم من قام بالدعوى فقط ، وهذا كان بمثابة انتصار علي الجامعة ، وكان همنا زيادة وعي الطلاب بحقهم وذلك تحت رابطة تسمي " حقي "
وفي أثناء هذه الإحداث تم إصدار قرارات بفصلي لمدة شهر وأخري لمدة شهرين وكان أخر قرار بالفصل بتاريخ 7/11/2007 لمدة شهر مع العلم من وجود جواب توصية من لجنة فض المنازعات ولكن قرار الفصل الأخير صدر بتعليمات من الأمن "
وعلي صعيد أخر تقدم الطالب الحسيني أبوضيف، بالفرقة الثالثة بكلية حقوق جامعة أسيوط، بدعوى قضائية ضد رئيس الجامعة بصفته، للمطالبة باسترداد المصروفات الدراسية، التي قام بدفعها خلال 3 سنوات دراسته بالكلية.
والذي أصدرت بحقه الجامعة هو الأخر قرار بالفصل لمدة شهر

وجاءت هذه القرارات للطالبين " محمد فاضل " و " الحسني ابوضيف " في الوقت التي تطرق امتحانات الفصل الدراسي الأول أبواب جامعتنا .

وفي سياق متصل، تجمع العشرات من طلاب كلية العلوم، بجامعة طنطا، أمام مكتب العميد، أثناء التحقيق مع الطالب ياسر عاطف، الذي قام العميد والوكيل بالاعتداء عليه بسبب الحديث مع زملائه عن زيادة المصروفات

ورفع الطلاب نسخا من صور الاعتداء علي زميلهم، احتجاجا علي التحقيق معه، الأمر الذي جعل العميد يقوم بالاعتذار للطالب لفض الاعتصام. وذلك كما ذكرت صحيفة المصري اليوم

وعلي أثار خطي محمد اختار الكثير من الطلبة في مختلف الجامعات منها " حلوان ، قنا ، الوادي الجديد ، عين شمس " أن يتبعوا هذه الخطي حتى لو صدرت جامعتهم قرارات بفصلهم ليرفعوا شعار " معاً ضد غلاء المصاريف"، و"ليه تدفع أكتر لما حقك تدفع أقل ".

مدونات ضد الكوسة
جواب التوصية من لجنة فض المنازعات
وعلي خطي رابطة حقي كانت مدونة لا للكوسة احدي صرخات احتجاج الطلاب علي الوضع داخل الحرم الجامعي وقد قرروا الطلبة موعد دخول الكوسة للجامعة بعد غلاء المصاريف وكبت الحريات ، وختاما تزوير الانتخابات "..
ولكلمة " الكوسة " خصوصية في القاموس اللغوي للمصريين، إذ تعبر عن ممارسات المحسوبية والوساطة والتزوير لأشخاص بعينهم.
فبعد منع أجهزة الأمن كافة أنواع الاحتجاجات السلمية داخل الحرم الجامعي، لم يجد الطلاب الذين تم استبعادهم من المشاركة بانتخابات الاتحادات الطلابية من وسيلة للتعبير عن آرائهم سوى ساحة التدوين، فدشنوا حملة إلكترونية اتخذوا من ثمرة الكوسة شعارا لهم ومنهم من علق عددا من حباتها حول عنقه، ومنهم من رفع اسمها شعارا لحملة إلكترونية ضد المحسوبية والتزوير
ففي جامعة حلوان اشترى عدد من الطلاب المستبعدين خمسين كجم من هذه الثمرة، ووزعوها على الطلاب عبر قاعات الدراسة، ليعلق كل منهم عدد من حباتها حول عنقه من خلال حبل قصير، في "إشارة صامتة دون صدام مع الأمن إلى تزوير الانتخابات الطلابية"، إلى أنه سرعان ما انتشرت هذه الطريقة الاحتجاجية "الفريدة" في جامعات أخرى.
ثم انتقل طلاب المعارضة في جامعات القاهرة وحلوان وعين شمس بهذه الثمرة إلى شبكة الإنترنت، حيث دشنوا ثلاث مدونات تحمل اسمًا واحدًا هو "لا للكوسة.. صوت من أجل حرية الطلبة".
رابطة "حقي" و " لا .. للكوسة " كانت السبب وراء تحرك الجامعات ضد غلاء المصاريف التي أصبحت قضية تهم جميع طلاب مصر وتشهد الجامعات الآن مسيرات وإضرابات احتجاجا على ذلك الاستغلال المادي للطلاب على أمل استرجاع حقوقهم
للدخول على المقال بموقع المحيط الإخباري:

إستبيان رابطة حقي على المدونة

قامت الرابطة على موقعها الإلكتروني بعمل إستبيان لمعرفة رأي الطلاب وكانت تدور حول مدى إستعداد الطالب برفع قضية على رئيس الجامعة لمطالبته بخفض المصاريف وقد شارك في الإستبيان ما يقرب من 165 طالبا ،وإليكم نتيجة الإستبيان:
1- لقد صوت 93%من الطلاب على قرار رفع القضية بينما رفض هذا الإقتراح 7%فقط من الطلاب.
2- وفي الإستبيان الثاني كان كالآتي:
ا-32%من الطلاب مستعدون لعمل توكيلات للمحامي.
ب- 16%مستعدون لدفع مصاريف القضية.
ج-37%من الطلاب مستعدون لجمع التوقيعات لتأييد القضية.
د-بينما أعلن ما لا يزيد عن 15%من الطلاب عن عدم مشاركتهم.
يعني الطلبة مش راضيين على الوضع المزري اللهمه فيه وإن شاء الله مش ساكتين وهناخد حقنا بالقانون ...

الثلاثاء، ٢٠ نوفمبر ٢٠٠٧

رابطة حقي تتضامن مع طلاب أسيوط

تم تعليق هذه اللوحة بكلية الهندسة تعبيرا عن سعادتهم لتضامن طلاب أسيوط معهم
::شهادة حب وتقدير::
لطلاب أسيوط الشرفاء الذين رفضوا هذا الظلم وتضامنوا مع جميع زملاءهم المحتجين
بالرابطة معلنين إننا معهم ولن نتخاذل عن المطالبة بحقوق الطلبة إعجابا منا بعدم
تخاذلهم.
::وشهادة حب وشكر::
للطالب الحسيني أبو ضيف الذي الذي كان اللسبب وراء الحكم القضائي التي كانت من أكير الأسباب وراء إحساس الطلبة بحقوقهم آملين أن نجد طلاب أحرار مثل هؤلاء
الطلاب

طلاب حلوان مكسرين الدنيا علشان المصاريف الغالية دية

شوفوا صور المظاهرات بجامعة حلوان إحتجاجا على المصاريف

تجمع هائل للطلبة أمام المدرجات


وفي الساحات أيضا


ومسيرة بساحة الجامعة

ويافتات إحتجاجية على الزيادة الغير طبيعية



صوتهم ده أقل حاجة يقدروا يعملوه


وأخيرا لا يسعنا سوى الشكر لطلاب حلوان الذين أرسلوا لنا هذه الصور ليعبروا عن تضامنهم معنا آملين أن ينتهي هذه المهزلة بإسرداد حقوقنا في خفض المصاريف

خبر طازة من باريس

تخيلوا إن طلبة باريس بيحتجوا كمان على المصاريف الغالية
باريس: بدأت اليوم مواجهات عنيفة بين طلاب الجامعات والشرطة في مدينة نانتيري قرب باريس احتجاجا على القوانين الجديدة التي رفعت من اجور الدراسة الجامعية.. وامتدت الاضرابات الى مدن اخرى بينما سيكون يوم الاربعاء اضرابا شاملا لعمال السكك والكهرباء والغاز احتجاجا على قوانين التقاعد.
تعرفوا يا طلاب جامعتنا همه ليه إحتجوا؟
مش علشان همه مش قادرين يدفعوا طبعا لإننا كلنا عارفين الدول ديه عامله إزاي ولا مؤاخذه مش زي بلدنا النايمة دية
لإنهم طلاب ناصحين وعارفين حقهم ومبيحبوش حد يستغلهم ويضحك عليهم علشان كده لازم منترجعش عن رأينا ونثبت عليه لإننا مش أقل منهم ولا إيه!!!

المصري اليوم:طلاب الجامعات يجددون الحرب ضد الغلاء


كتبت المصري اليوم في عددها الصادر أمس(19/11)

طلاب الجامعات يجددون الحرب علي زيادة المصروفات كتب أبوالسعود محمد وأسامة المهدي وسماح منير ١٩/١١/٢٠٠٧

الطلبة يرفعون لافتات الاحتجاج علي زيادة المصروفات أمس
تقدم الطالب الحسيني أبوضيف، بالفرقة الثالثة بكلية حقوق جامعة أسيوط، بدعوي قضائية ضد رئيس الجامعة بصفته، للمطالبة باسترداد المصروفات الدراسية، التي قام بدفعها خلال ٣ سنوات دراسته بالكلية.
وجددت جامعة أسيوط فصل أبوضيف وزميل آخر من الكلية نفسها لمدة شهر لكل منهما، بسبب اعتراضهما علي زيادة المصروفات الجامعية من قبل.
كان الطالبان الحسيني أبوضيف ومحمد فاضل قد صدر بشأنهما قرار فصل لمدة شهر من قبل، عقب قيامهما بتوزيع حكم صادر من المحكمة لصالحهما بتخفيض المصروفات، وإلزام الجامعة بتحصيل ١٤ جنيها فقط من كل طالب.
ويأتي تجديد الفصل للطالبين في الوقت الذي تستقبل فيه الجامعات امتحانات الفصل الدراسي الأول. وفي سياق متصل، تجمع العشرات من طلاب كلية العلوم، جامعة طنطا، أمس للاعتصام أمام مكتب العميد، أثناء التحقيق مع الطالب ياسر عاطف، الذي قام العميد والوكيل بالاعتداء عليه أمس الأول، بسبب الحديث مع زملائه عن زيادة المصروفات،
ورفع الطلاب نسخا من صور الاعتداء علي زميلهم، احتجاجا علي التحقيق معه، الأمر الذي جعل العميد يقوم بالاعتذار للطالب لفض الاعتصام.
وينظم «الطلاب الاشتراكيون» حملة توقيعات في جامعتي القاهرة وحلوان، احتجاجا علي زيادة المصروفات بهما. وقال الطلاب إنهم سيستخدمون التوقيعات في رفع دعوي قضائية ضد كل من الدكتور علي عبدالرحمن، رئيس جامعة القاهرة، والدكتور عبدالله بركات، رئيس جامعة حلوان، بسبب قراراتهما بزيادة المصروفات
.
لمشاهدة المقال بالموقع الإلكتروني للمصري اليوم أدخل على هذا الرابط:

الخميس، ١٥ نوفمبر ٢٠٠٧

تعالوا نطالب حقوقنا مع بعضينا

بعد النجاح الذي حققته الرابطة في كل من كليتي هندسة وطب والتي كانت البداية لإنتشار الرابطة على مستوى الجامعة فقد فتحنا الإنضمام للرابطة من هنا وذلك عن طريق مراسلتنا على الإيميل الخاص بالرابطة:haaee_blog@hotmail.com


أو أردت مشاركتنا الرأي فأرسل لنا تعليقك لنقوم بالرد عليها دون إرسالها على المدونة ليتمكن لنا المتابعة


أو لك موضوع قيم تهتم بقضية طلابية فقم بإرسالها إلينا ليتم نشره على المدونة باسمك ،وإذا كان لديك أي تساءل فيسعدنا الرد فقط قم بمراسلتنا على إيميل الرابطة
:haaee_blog@hotmail
(ونحن سعداء لمشاركتكم لنا)

الأربعاء، ١٤ نوفمبر ٢٠٠٧

عايزين جامعتنا حرة ومستقلة وتبقى أحسن جامعة



في حركة هي الأولى من نوعها تحركت أعضاء هيئة التدريس بجامعة عين شمس بقيادة حركة 9مارس لإستقلال الجامعات للمطالبة بحرية الطلبة في ممارسة حقها بالأنشطة الطلابية دون تدخل أجهزة الأمن طالبين إدارة الجامعة بإحترام القانون في قراراتهم مثل:قرار غلاء المصاريف





من حقنا نشارك في الأنشطة الطلابية



من حقنا نبقى أحرار

حتى أعضاء هيئة التدريس زهقوا من سياسة الصمت

الثلاثاء، ١٣ نوفمبر ٢٠٠٧

مقال منشور عن الرابطة بموقع المعارضة(إنقاذ مصر)

قيام جبهة طلابية فى مواجهة زيادة المصاريف الدراسية
1st November

زادت المصاريف الدراسية بمعدلات كبيرة وصلت ل400% هكذا قال لنا عدد من طلاب جامعة عين شمس والذين اعلنوا قيام جبهة طلابية فى مواجهة زيادة المصاريف الدراسية جبهة حقى الطلابية تأسست مع بداية العام الدراسى على خلفية زيادة مطردة فى المصاريف الدراسية وكذلك زيادة فى أسعار المعاملات وإنهاء الأوراق داخل الكليات. أولى فعاليات الجبهة كانت حملة لجمع توقيعات من الطلاب وأعضاء هيئة التدريس على عدة مطالب للجبهة والتى تضمنت الالتزام بقيمة المصاريف القانونية وعدم زيادتها،الدعم الحقيقى للكتاب الجامعى بحيث يتوافر بالمحتوى والشكل المناسبين حتى يتحقق أعلى فائدة ويكون فى متناول جميع الطلاب،حل مشكلات طلبة الإنتساب من حيث نظام الدراسة وحقهم للمشاركة فى الأنشطة الطلابية.. وصرح الطالب يحيى زكريا_ناشط بجبهة حقى- ما دعانا لانشاء الجبهة هو زياذة المصروفات والمعاملات والتى زادت بشكل كبير وعما اذا كانت الجبهة هى الأولى من نوعها بالجامعات المصرية قال لقد سبقتنا جامعة أسيوط وحلوان فى التحرك... وكان طلاب جامعة أسيوط قد نجحوا فى الحصول على حكم قضائى واجب التنفيذ يلزم الجامعة بقبول 14جنيها فقط هى مصروفات للطالب الحسينى أبو ضيف أحمد الذى رفع القضية ولم تدفع فى خزينة الكلية بل كان الحكم بدفع المصرفات فى خزينة المحكمة وتحول عن طريق المحكمة للجامعة. وشهدت جامعة عين شمس اليوم الأربعاء وقفات بكليات الطب والهندسة شارك فيها جموع من الطلاب تعدوا الألف وخمسمائة طالب وقد ظهرت أجواء تفاعل الطلاب مع هذا الحدث منذ بداية اليوم التي أعلنته الرابطة يوماً طلابياً ضد غلاء المصاريف ورفعت الرابطة شعار "ليه تدفع أكثر وحقك تدفع أقل؟!!" وهو الشعار الذي نال إعجاب الطلاب بالجامعة . وكانت الجبهة الطلابية قد أجرت استبيانا لاستطلاع آراء الطلاب حول القضية شارك فيه 6000طالب حيث أكد 60% من المشاركين أنه ليس هناك فرق إطلاقاً في الخدمات قبل الزيادة وبعدها و48% تأثروا بهذه الزيادة مادياً بحيث شكلت عليهم حملاً مادياً بجانب غلاء الكتاب الجامعي وأكد 50% منهم أن تغيير هذا الوضع الغير مبرر ينبع من الطلاب أنفسهم. وفى كلية الهندسة كانت الرابطة كانت على موعد مع الأستاذة الدكتورة هادية الحناوي في ولكن يبدو أن العميدة قد أخلفت هذا الموعد مع أبنائها طلاب الكليةوقد شارك في المسيرة عضوين من أعضاء هيئة التدريس بكلية الهندسة وتمكن وفد من الطلاب من مقابلة وكيلى الكلية لشؤون الطلاب في حضور العميد عادل العجمي قائد الحرس بالكلية حيث طالب الوفد برفع الزيادة الغير قانونية للمصاريف و كان تعليق وكيلي الكلية "كل حاجة غليت ياجماعة". الطالب أحمد جلال صرح لنا قائلا " رابطة حقي رابطة طلابية هدفها هو استرجاع حق الطلبة في مجانية التعليم و هذا ما يتطابق مع البرنامج الانتخابي للسيد الرئيس و الذي فيه أنه لا مساس بمجانية التعليم..وتابع أحمد قائلا لا مبرر لهذه الزيادة أبدا و التي بلغت إلي 400 % وأما الأمن فحاول منعنا من إقامة الوقفة إلا أن عدد الطلاب الكبير حال دون ذلك.
للدخول على الرابط في موقع إنقاذ مصر:

الأحد، ١١ نوفمبر ٢٠٠٧

بنشجب وندين ... لإننا فاهمين(الجزء الثاني)

(جامعتنا اليوم أحسن جامعة!!!)

متى نستطيع أن نقول عن جامعتنا (عين شمس)من أفضل الجامعات على مستوى العالم ....
إذا حدث التالي:

1-عندما يكون في إدارة بتراعي مصلحة الطلاب وبتجتهد في رفع المستوى التعليمي لا في رفع المصاريف

2-عندما يدفع الطالب 20جنيه في مستشفى الجامعة سنويا لإجراء كشف شامل للإطمئنان عليه لا في خازنة الجامعة.


3-عندما يكون الخدمات الموجودة في الجامعة مجانية مثل:المكتبات لا أن يتم تحصيل مثل هذه الخدمة(8جنيه للمكتبة سنويا)حتى يكون المبلغ المحصل أكبر من تكلفة بناء المكتبة ذاتها في أقل من 5سنوات.


4-عندما يتم تشجيع الطالب على المشاركة في الخدمات المختلفة وتوعيته بها من:دورات تدريبية والقراءة بمكتبة الكلية لا أن يتم الإعلان عنها في ورقة في مكان لا يراه طالب وإذا ذهب إلى المكتبة طلبوا منه الكارنيه العام الجديد الذي لا يمكن الحصول عليه قبل نهاية العام الدراسي.


5- عندما تسعى الإدارة إلى خلق مجتمع طلابي نشيط وإيجابي مهتم بالمشاركة بالأنشطة الطلابية من تكوين أسر جادة تقوم بنفع الطلاب خدميا و وجود إتحادات طلابية منتخبة لا يتكوين أسر مستربحة عن طريق الرحلات التي لا تقوم بشئ غير ذلك وبإتحادات طلابية معينة من قبل إدارة الكلية بحجة عدم ترشح الطلبة وقيامها بأنشطة لا تتناسب مع حجم ميزانيتها وعدم الإهتمام بالمشاكل الطلابية والدفاع عنها مع الإدارة.
6-عندما يكون بإستطاعة الطالب الغير قادر ماديا الدراسة وتعينه الجامعة والإتحادات الطلابية على الحصول على كل ما يحتاجه من أشياء تعينه على الدراسة لا أن تغلي قيمة البحث الإجتماعي من100جنيه إلى 300جنيه وإدخاله في مرارة الإنتظار حتى إنتهاء البحث ثم الإجراءات الإدارية الطويلة التي لا تنتهي إلا عند قرب نهاية العام الدراسي ليكون الطالب قد ضاع مستقبله.
7-عندما يركب الطالب أتوبيس الكلية ليجد بها مقعدا مريحا في أتوبيس يليق بكليته لا أن يدفع الطالب 100جنيه في الترم في أتوبيسات النقل العام (التي لا تزيد قيمة تذكرتها عن 25قرش من ميدان العباسية)وسط القرف اليومي في إنتظار الأتوبيس والوقوف به من كتر الزحام (مع التذكير بأن هذه الخدمة كانت ب60جنيها العام الماضي).
8- عندما يستطيع الطالب شراء كتاب جامعي مدعم أو حتى بقيمة طبعه لا أن يشتري كتابا تكلفته لا يزيد عن 30جنيها ب120 وجنيها!!!
عندما يحدث كل هذا ربما نرى جامعتنا العريقة في مقدمة 100جامعة على مستوى العالم لا أن تخرج من ترتيب أول 500 جامعة على مستوى العالم

الجمعة، ٩ نوفمبر ٢٠٠٧

إحتجاج أساتذة الجامعات

اضغط على الصورة للتكبير

اضغط على الصورة للتكبير

تشهد الجامعات المصرية إحتجاجا من أعضاء هيئة التدريس بعض ما أصبحت حقوقهم مهضومة مثلما يحدث الآن مع الطلبة

بنشجب وندين ...لإننا فاهمين

للأسف نزل بيان إتحاد الطلبة ليست لتوعية الطلاب بقدر ما هو لإسكات الطالب عن المطالبة بحقوقه بل وإعتباره جاهلا لحقوقه وأصبح الإتحاد وسيلة لتهدئة الطلبة وإعطاءهم الوعود الوردية كما طلب منهم مسئولوا الجامعة متناسيا بأنه يبقى إنتظارنا لمطالبنا ليس بالوعود الواهمة ولكن بالتطوير الذي سيلحظ في الكلية حسب وعود وكيل الكلية ،فكان من الأجدر لهم الصمت لا هذا التحرك المخزي لآمال الطلاب.

ويبقى الرد على هذا البيان والذي سيكون بإمكان الطالب العادي تداركها ومعرفة حقيقة ما سيقال ولكن الأدهى ما يخفى عنهم وإليكم بعض هذه الحقائق:


1- نوجه سؤال لإتحاد الطلبة الغائب عن الوعي :هل الطبيعي أن تسأل عن سبب الزيادة ولكن ليس من الطبيعي لكم ولنا جميعا مخالفة القوانين ولوائحه رأي العين وتصمتون على ذلك لأن الزيادة مخالفة تماما لما ورد باللائحة التنفيذية لقانون الجامعات.


2-منذ قرابة عامين فرض على طلاب السنة الاولى الكشف الطبي بمبلغ وقدره 20 جنيه عند قدومه للكشف الطبي ولكنه لآن يدفعه مرتين!!!(مرة عند الكشف الطبي ومرة أخرى عند دفع المصاربف)


3- لو نظرنا في الكشف الحسابي للمصاريف حسب قول الإتحاد سنجد أن هناك 15جنية معامل لطلاب الكليات النظرية!!!والغريب أنها لاتخص إلا الكليات العملية فقط.


4- ولماذا يفرض على الطلاب دفع 100جنيه في الكليات العملية (50 للكليات النظرية)في ضوء الخصخصة الغير طبيعية لمنشآت الجامعة(بيعا أو إيجارا) منذ عامين فقط وإدخال التعليم الموازي بزعم تحسين الخدمات التعليمية للطلبة والتي لم يكن منها أي عائد لصالح تطوير العملية التعليمية فلما تعيدون اليوم مثل هذه التصريحات بغلاء المصاريف من أجل الطلبة!!!


5- ونريد تذكيركم أنه لم يتم عمل واحد لتطوير الخدمات التعليمية مع إقتراب نهاية الترم وقد وعدتم بتجديدات ملموسة سنشهدها مع بداية الترم الثاني

6- ولماذا يخصص مبلغا وقدره15جنيها للنشاط الرياضي والذي يقوم به الإتحاد زيادة على ال10جنبهات التي يدفعها الطالب لهم (أفيعقل أن يكون دعم النشاط الرياضي أكبر من دعم جميع أنشطة الإتحاد كلها!!!) مع العلم بأننا ننتظر معرفة ميزانية الإتحاد كاملة كما وعدنا وكيل الكلية في نهاية الترم الثاني بالرغم أن أنشطة الإتحاد لا تتناسب تماما مع المبالغ الضخمة المخصصة له (وده كلام الطلبة كلهم مش إحنا بس)

7- ونسألهم عن زعمهم بأن الفضل يرجع لإتحاد الطلاب في إنشاء صندوق العميد بالرغم أن الفضل كله يرجع للعميد وأساتذة الجامعة الأفاضل الذين أستجابوا لمطلب الدكتور إبراهيم سامي (أحد الدكاترة الذين تفاوضوا مع إدارة الكلية باسم الرابطة)بإنشاء صندوق لمساعدة الطلبة بمساهمة من أساتذة الجامعة الأفاضل ولذلك فليس من حق الإتحاد الإشراف على هذا الصندوق لإنه باسم أعضاء هيئة التدريس لا باسمهم

(...وأكد رفع مبلغ الكفالة الاجتماعية الي 300 جنيه ووعد بدراسة اقتراح تقدم به الأستاذ الدكتور ابراهيم سامي بانشاء صندوق من الأساتذة لدعم الطلبة)مقتطف من البيان المنشور باسم الرابطة والموجود على المدونة.

وفي النهاية لا يسعنا بعد ذكر الحقائق سوى أن نقول إنها ليست إلا نبذة يسيرة لا تخفى على أحد ولكن ما زال هناك المزيد والمزيد من الحقائق التي لا نريد أن نذكرها الآن ولكن ما زال لدينا الكثير والكثير

الثلاثاء، ٦ نوفمبر ٢٠٠٧

الدستور:تحرك طلاب الجامعات ضد الغلاء


رابطة حقي كانت السبب وراء تحرك الجامعات ضد غلاء المصاريف التي أصبحت من قضية تخص جامعتنا إلى قضية تهم جميع طلاب مصر وتشهد الجامعات الآن مسيرات وإضرابات إحتجاجا على ذلك الإستغلال المادي للطلاب على أمل إسترجاع حقوقهم

الاثنين، ٥ نوفمبر ٢٠٠٧

حقي وصلت لموقع ثمن الحرية

حملة حقى..لا لزيادة المصاريف
حملة حقى..لا لزيادة المصاريف.
كتب:وليد الزعفرانى
رابطة أنشأناها لمواجهة زيادة المصاريف والتى زادت بمعدلات كبيرة وصلت ل400% هكذا قال لنا عدد من طلاب جامعة عين شمس والذين اعلنوا قيام جبهة طلابية فى مواجهة زيادة المصاريف الدراسية جبهة حقى الطلابية تأسست مع بداية العام الدراسى على خلفية زيادة مطردة فى المصاريف الدراسية وكذلك زيادة فى أسعار المعاملات وإنهاء الأوراق داخل الكليات.
أولى فعاليات الجبهة كانت حملة لجمع توقيعات من الطلاب وأعضاء هيئة التدريس على عدة مطالب للجبهة والتى تضمنت الالتزام بقيمة المصاريف القانونية وعدم زيادتها،الدعم الحقيقى للكتاب الجامعى بحيث يتوافر بالمحتوى والشكل المناسبين حتى يتحقق أعلى فائدة ويكون فى متناول جميع الطلاب،حل مشكلات طلبة الإنتساب من حيث نظام الدراسة وحقهم للمشاركة فى الأنشطة الطلابية..
وصرح الطالب يحيى زكريا_ناشط بجبهة حقى- ما دعانا لانشاء الجبهة هو زياذة المصروفات والمعاملات والتى زادت بشكل كبير وعما اذا كانت الجبهة هى الأولى من نوعها بالجامعات المصرية قال لقد سبقتنا جامعة أسيوط وحلوان فى التحرك...
وكان طلاب جامعة أسيوط قد نجحوا فى الحصول على حكم قضائى واجب التنفيذ يلزم الجامعة بقبول 14جنيها فقط هى مصروفات للطالب الحسينى أبو ضيف أحمد الذى رفع القضية ولم تدفع فى خزينة الكلية بل كان الحكم بدفع المصرفات فى خزينة المحكمة وتحول عن طريق المحكمة للجامعة.
وشهدت جامعة عين شمس اليوم الأربعاء وقفات بكليات الطب والهندسة شارك فيها جموع من الطلاب تعدوا الألف وخمسمائة طالب وقد ظهرت أجواء تفاعل الطلاب مع هذا الحدث منذ بداية اليوم التي أعلنته الرابطة يوماً طلابياً ضد غلاء المصاريف ورفعت الرابطة شعار "ليه تدفع أكثر وحقك تدفع أقل؟!!" وهو الشعار الذي نال إعجاب الطلاب بالجامعة .

وكانت الجبهة الطلابية قد أجرت استبيانا لاستطلاع آراء الطلاب حول القضية شارك فيه 6000طالب حيث أكد 60% من المشاركين أنه ليس هناك فرق إطلاقاً في الخدمات قبل الزيادة وبعدها و48% تأثروا بهذه الزيادة مادياً بحيث شكلت عليهم حملاً مادياً بجانب غلاء الكتاب الجامعي وأكد 50% منهم أن تغيير هذا الوضع الغير مبرر ينبع من الطلاب أنفسهم.
وفى كلية الهندسة كانت الرابطة كانت على موعد مع الأستاذة الدكتورة هادية الحناوي في ولكن يبدو أن العميدة قد أخلفت هذا الموعد مع أبنائها طلاب الكليةوقد شارك في المسيرة عضوين من أعضاء هيئة التدريس بكلية الهندسة وتمكن وفد من الطلاب من مقابلة وكيلى الكلية لشؤون الطلاب في حضور العميد عادل العجمي قائد الحرس بالكلية حيث طالب الوفد برفع الزيادة الغير قانونية للمصاريف و كان تعليق وكيلي الكلية "كل حاجة غليت ياجماعة".
الطالب أحمد جلال صرح لنا قائلا " رابطة حقي رابطة طلابية هدفها هو استرجاع حق الطلبة في مجانية التعليم و هذا ما يتطابق مع البرنامج الانتخابي للسيد الرئيس و الذي فيه أنه لا مساس بمجانية التعليم..وتابع أحمد قائلا لا مبرر لهذه الزيادة أبدا و التي بلغت إلي 400 % وأما الأمن فحاول منعنا من إقامة الوقفة إلا أن عدد الطلاب الكبير حال دون ذلك.

ومن ناحية أخرى منع الحرس الجامعى الزميلة دعاء عبد المنعم الصحفية بجريدة البديل من متابعة هذه الوقفات وكذلك زميلتها المصورة بنفس الجريدة وأنكر الأمن وجود الوكلاء بالكلية،وشمل المنع الزملاء من جريدة المصرى اليوم ايضا
..

للدخول على الرابط في موقع ثمن الحرية:

http://www.freedomcost.com/1193857479l1,26.html

حقي مفتوحة لجميع الطلاب .....شارك معانا


أضغط علي الصورة للتكبير

كان المشهد غريبا – الخميس الماضي – في جامعة عين شمس فالمظاهرتان اللتان نظمهما الطلاب احتجاجا علي زيادة المصروفات بدتا مختلفتين في الشكل و الأسلوب , و كان هذا واضحا في اللافتات التي رفعوها دون شعارات سياسية زاعقة ....و كان وراء المظاهرتين رابطة جديدة تسمي" حقي ".....
أعلنت عن نفسها كمدافع عن حقوق الطلاب .الرابطة التي ما زالت " تحت التأسيس " تتميز عن غيرها بأنها " غير مسيسة " و تم تشكيلها في كلية الهندسة مع بداية العام . نتيجة الزيادة المفاجئة في المصاريف , التي وصلت في هندسة إلي 400 % - تضم رابطة " حقي " حتي الان قرابة الــ50 طالبا و يتزايد إقبال الطلاب عليها . لأنها لا تعبر عن تيار سياسي بعينه .
قال أحمد دعبس – طالب بكلية الهندسة .أحد أعضاء رابطة حقي : " رابطتنا تضم معظم التيارات السياسية و الدينية , بها المسلم و المسيحي و الاخواني و اليساري و الوطني من الطلبة و الطالبات" . و تتخذ الرابطة لنفسها مبدأ التجديد في التعبير عن الاراء , حيث قامت بأولي فعالياتها بكلية الهندسة من خلال استبيان طلابي للطلبة حول زيادة المصروفات
ووجدت أن أكثر من ثلثي الطلاب لم يدفعوها حتي الان , بسبب هذه الزيادات التي رفعت صقف المصروفات السنوية لطالب الجامعة إلي 1500 جنيه و أعلنت بناء علي ذلك وقفة و مسيرة صامتة شارك فيها أكثر من 1000 طالب بالكليةحملوا خلالها إعلانات ملونة مكتوبا عليها " ليه تدفع أكترلما حقك تدفع أقل , تعبر عن استنكارهم لزيادة المصروفات و أضاف دعبس " إذا لم تستجب الكلية لتخفيض المصروفات ربما ترفع الرابطة دعوي قضائية ضد رئيس جامعة عين شمس , بعدم دستورية هذه الزيادة تبعا لقانون الجامعات "

الأحد، ٤ نوفمبر ٢٠٠٧

صور المسيرة بكلية طب(الجزء الثاني)

إليكم صور المسيرة الصامتة بكلية طب(ونأسف للتأخير)

مشاركة أعضاء هيئة التدريس

صورة لمبنى كلية طب لتأكيد مكان حدوث المسيرة




الطلاب يرفعون يافتات رابطة حقي



مسيرة حقي في طب بالصور(الجزء الأول)

نأسف لتأخر الصور التي كانت نتيجة ظروف خارجة عنا وإليكم الصور:



تجمع الطلبة في ساحة الكلية




أحد الطلبة يرفع يافتة إحتجاجية للعميد


مشاركة الطالبات في المسيرة

السبت، ٣ نوفمبر ٢٠٠٧

مسيرة هندسة عين شمس

المسرة الحاشدة التي شارك فيها مئات من طلاب كلية هندسة عين شمس
تنديدا بزيادة المصروفات .....و غلاء أسعار الكتاب الجامعي ...و عدم وجود رعاية طلابية جيدة

رابطة حقي وصلت الدستور

كتبت صحيفة الدستور عن الأزمات الطلابية التي تشهدها الجامعات المصرية من غلاء المصاريف

وظهور البلطجة ضد الإحتجاجات السلمية وعن تداولها داخل أروقة مجلس الشعب حيث
يشن المعارضة هجوما شرسا للمطالبة بحقوق الطلاب في ضوء إنحياز نواب الوطني إلى
الوضع الراهن الذي يعتبرونه شيئا يجب على الطلبة الإعتياد عليه.
(بس الطلبة مش هيسكتوا وهنشوف)


شوفوا القضية اللإترفعت في أسيوط واتحركوا




والحكم كان كما يلي:


إيداعه خزانة المحكمة و يكون من حق إدارة الجامعة صرفه بدون أي شروط مع ما يترتب علي ذلك من أثار.


وقد وصلتنا هذه الرسالة من أحد الطلاب بجامعة أسيوط:

أخيرا ظهر من يؤمن بهذه الفكرة التى ندما بدأتها منذ ثلاث سنوات مضت قال علينا زملاؤنا اننا مجانين
نشكركم على ما قمتم به وانبهكم الى أن من قام بذلك فى جامعة اسيوط ليس طالبا واحدا بل 12 طالب وقد حصلنا على الحكم فى 29/1/2007 الماضى و
أرجوا نشر صورة الحكم لديك

وانا مستعد للرد على اية تساؤلات خاصة بالقضية وكيفية دفع الرسوم القانونية عن طريق المحكمة
وارجوا الا يطلب أحد من الطلاب دفع مصروفات المحاميين الذين سيتولون القضية لأن هناك جمعيات حقوق الإنسان مستعدة للقيام بذلك مجانا
عاش كفاح طلاب مصر

مواطنون ضد الغلاء يتطامنون مع رابطة حقي

صورة من موقع المصري اليوم
أعلنت حركة «مواطنون ضد الغلاء» تضامنها الكامل مع طلاب الجامعات المحتجين علي زيادة المصروفات الدراسية والمدن الجامعية.وأكدت الحركة، في بيان أصدرته أمس أنها بصدد التحرك داخل مجلس الشعب، من خلال النواب الأعضاء فيها، مشيرا إلي أنه سوف يتم استجواب د. هاني هلال وزير التعليم العالي. وتساءلت: هل يعقل أن تصل نسبة زيادة المصروفات عن العام الماضي إلي ٤٠٠% في الوقت الذي تزداد فيه نسبة الفقر في المجتمع المصري؟
وطالبت الحركة قيادات الحزب الوطني بإدراج مشكلة مصروفات الجامعات علي جدول أعمال مؤتمرهم العام، المزمع انطلاقه غدا.من جانبه، أكد د. جمال زهران عضو مجلس الشعب وعضو الحركة أنه سوف يتقدم باستجواب يتهم فيه الحكومة بانتهاك الدستور بسبب عدم التزامها بمجانية التعليم في جميع مراحله. وقال: إن زيادة رسوم المصروفات الدراسية علي الطلاب تتسبب في ضرر بالغ للأمن القومي، لافتا إلي ما تعنيه زيادة المصروفات من زيادة الأعباء والتمييز بين الطبقتين الوسطي والفقيرة.وأضاف زهران: كيف يتحدثون عن مشروع نووي مصري في الوقت الذي لا توجد فيه بنية أساسية من التعليم الجيد، الذي يقوم عليه هذا البرنامج، والذي لا يصلح إلا في بيئة مجتمعية سليمة تهتم بالإصلاح التعليمي.

طلاب الجامعات يعلنون :لا لرفع المصروفات

بدأت حملة واسعة أعلنتها رابطة حقي بجامعة عين شمس و حركة مقاومة ضد رفع المصروفات بجامعة حلوان و طلاب اشتراكيين ومن القاهرة و بعض الجامعات الاخري ....و هذه الحملة لجمع التوقيعات تأتي في إطار المطالبة بعدم الزيادة الباهظة في التعليم حيث أرتفعت الزيادة هذا العام 400 % في كثير من الجامعات و الكليات

اسيوط تنتفض


شهدت جامعة أسيوط مظاهراتٍ طلابية ضد ما وصفوه بتزوير الانتخابات الطلابية ورفع المصاريف الدراسية من 14 جنيهًا إلى نحو 500 جنيه، ورفع المتظاهرون لافتاتٍ مكتوبًا عليها "انتخابات الاتحادات الطلابية باطلة ومزورة كالعادة، ومصاريف الجامعة 14 جنيهًا فقط لا غير".

الجمعة، ٢ نوفمبر ٢٠٠٧

"حقي"وصلت لموقع شمساوي

قامت رابطة حقي في كلية الهندسة وكلية الطب بجامعة عين شمس - بمسيرة صامتة تطالب فيها بإنهاء مهزلة ارتفاع المصاريف وقد شارك في المسيرة بكلية الهندسة أكثر من ألف طالب وكذلك شارك في المسيرة بكلية طب قرابة 1000 طالب أيضاً

وقد جاءت تعليقات الطلاب علي المسيرة أنها حاجة رائعة لأن المصاريف فعلاً أصبحت لا تطاق و تضاعفت لأكثر من 400 % هذا العام فقط .. وهو ما أدي إلي أن أكثر الطلاب لم يقوموا بدفع المصاريف
وقد صرح الطلاب وأبدوا إعجابهم بالرابطة وطالب بعضهم بأن يكون عضواً مؤسساً في الرابطة وأن أهداف الرابطة مشجعة لتطوير الكلية وإيصال أصوات الطلبة إلي المسؤولين ويبدوا أن الطلاب قد أخذوا قراراً ببدء فعاليات إرجاع حقوقهم مثل العمال
(نقلا عن موقع شمساوي التي قامت بالنقل من مدونة لا للكوسة)
الخبر على مدونة لا للكوسة:http://no4kosa.blogspot.com/

"حقي"في الموقع الإخباري لأبناء مصر


بدأت الاحداث في كلية هندسة عين شمس في الساعه الحادية عشر والنصف حيث أعلن طلاب مستقلون عن مسيرة لرابطة تسمي(رابطة حقي) وقد كانت المسيرة بها عشرات الطلاب يرفعون شعارات ويلقون هتافات بتطالب بحقهم وقد بدأت من المسجد حتي مكتب عميدة الكلية.


وقد علمت ابناء مصر من احدي نشطاء رابطة حقي عن مطالبهم وهي تخفيض المصاريف بقدر ما تحددة الائحة التنفيذية لقانون تنظيم الجامعات وتخفيض سعر الكتاب الجامعي وتطوير المعامل واماكن التعليم وهذا بعد ان زادت المصاريف بشكل ملحوظ وبقت الجامعة كما هي وفي النهاية اعرب ناشط رابطة حقي انهم لا ينتمو الي تيار بعينة ولكنهم مجموعة من الطلاب يحبون جامعتهم ويعملون علي ان تبقي افضل جامعه وايضا لاسترداد حقهم المسلوب.
لمزيد من التفاصيل أدخل اللنك ده:http://www.abna2masr.com/index.php/archives/680

أحداث المسيرة بهندسة عين شمس



الجزء الأول:بدأ تحرك المسيرة



الجزء الثاني:وصول المسيرة لمكتب العميدة

المصري ياليوم : مظاهرات الطلبة ضد غلاء المصاريف


شهدت العديد من الجامعات المصرية أمس عدداً من المظاهرات الغاضبة والاعتصامات والاحتجاجات، التي تجاوزت الاحتجاج «السياسي» التقليدي إلي الاحتجاج «الاجتماعي» علي زيادة المصروفات الدراسية. توزعت المظاهرات علي جامعات عين شمس، والفيوم، وقنا، ووصل الاحتجاج إلي الجامعة الأمريكية بالقاهرة، وكانت الظاهرة اللافتة هي انتماء الطلاب لتيارات مختلفة، أغلبها لا يرتبط بالسياسة أصلاً.
حصلت جامعة عين شمس علي نصيب الأسد من الاحتجاج، حيث شهدت الجامعة ثلاث مظاهرات مختلفة، كان أبرزها مظاهرتين واحدة بكلية الهندسة، والأخري بكلية الطب، نظمتهما مجموعة تسمي «حقي»، احتجاجاً علي زيادة المصروفات في الكليتين، ورفع الطلاب لافتات مكتوباً عليها «معاً ضد غلاء المصاريف»، و«ليه تدفع أكتر لما حقك تدفع أقل»، وطالب المتظاهرون بتخفيض المصروفات التي زادت هذا العام بنسبة ٤٠٠ % علي العام الماضي.
وكالعادة في جامعة عين شمس، منع الأمن الصحفيين من دخول كلية الهندسة لمتابعة مسيرة الطلاب، وأكد أعضاء الحرس الجامعي لبعض الزملاء أن نظامهم يختلف عن الجامعات الأخري، ولابد من الحصول علي تصريح مسبق من حرس الكلية قبل السماح بدخول الجامعة

منع الصحفيين من دخول الكلية للتصوير !!فين حق الصحفيين

أضغط علي الصورة للتكبير
منعت قوات الامن الزميلة دعاء عبد المنعم و الزميلة رانيـا من تغطية الاحداث بكلية الهندسة جامعة عين شمس و ذلك رغم حمل الزميلتان تصريح بالتواجد داخل الحرم الجامعي و تسهيل مهمتهما لكن رئيس القطاع عادل العجمي و قائد حرس هندسة محمد عبد السلام قام بمنعهما من ذلك و لعدم وجود العميدة أو وكيل الكلية و عرضوا الزميلتين بعد ذلك علي وكيل الكلية للدراسات العليا الذي أشار إلي عدم أحقيتها في متابعة أحداث المسيرة وطلب من الأمن مرافقتهما خارج حرم الكلية.
(هذه التصريحات وفقا لجريدة البديل)

صور من مسيرة هندسة عين شمس الجزء الثالث

صورة تبين المسيرة الحاشدة للطلاب
الطلاب يقفون أمام مكتب العميدة
أحد الطالبات تدلي بحديث عن الوقفة و المسيرة للأعلام
كالعادة الامن المركزي ينتظر بالخارج

صور من المسيرة بكلية الهندسة جامعة عين شمس 2

مشاركة أعضاء هيئة التدريس مع الطلبة
صور مئات من الطلاب في الجنينة

مسيرة الطلاب تتحرك رافعة الشعارات

مسرة الطلاب تطوف أرجاء الكلية منددة بغلو المصروفات


بانر رابطة حقي في مقدمة المسيرة


وقفة حاشدة للطلاب قبل بدء المسيرة "



طلاب رابطة حقي يرفعون الشعارات قبل المسيرة


صور من المسيرة بكلية الهندسة جامعة عين شمس


وقفة صامتة من الطلاب من أجل وقف الزيادة في المصاريف

الطلاب ينتظرون بداية المسيرة الصامتة


بداية تحرك المسيرة الصامتة للطلاب



حتي النخيل أعلنها صامتة من اجل وقفة الطلاب

الطلاب يأخدذن الصور من قبل بداية الوقفة و المسيرة



المسيرة تصل إلي مكتب العميد بالكلية و ينتظرون قراراتها



أعلان رابطة حقي

غضب طلابي من زيادة المصاريف مما جعل الطلاب يشاركون في المسيرة الصامتة